الجنيه يستمر في الانخفاض مع التعويم.. 56% خسائر وأدنى مستوى تاريخي

وهبط الجنيه المصري وفقًا لبيانات المركزي المصري خلال تعاملات نوفمبر من مستويات 24.1875 جنيه دولار للبيع إلى مستويات 24.5975 جنيه دولار بتراجع 1.7%.

تطور الخسائر

ومنذ بداية عملية تحرير أسعار الصرف الثانية في 26 أكتوبر الماضي انخفض الجنيه مقابل الدولار بقيمة 4.8 ما عادل ربع قيمته، ليتراجع من مستويات 19.7673 جنيه دولار إلى المستويات الحالية بانخفاض 25%.

بينما فقد الجنيه المصري إجمالا منذ بدأ تحرير أسعار الصرف في في 21 مارس 2022 ما يقرب من 8.8 جنيه أي أكثر من نصف قيمته.

وقفز سعر صرف الدولار مقابل الجنيه منذ بداية عملية التعويم بأكثر من 56% ارتفاعًا من مستويات 15.7786 جنيه للدولار إلى المستويات الحالية.

الجنيه في البنوك

سجلت أسعار صرف الجنيه مقابل الدولار وفقًا لبيانات المركزي المصري بنهاية تعاملات الأسبوع أمس الخميس، مستويات 24.5204 جنيه دولار للشراء، ومستويات 24.5975 جنيه دولار للبيع.

اقرأ أيضاً ¦  انخفاض في سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الكويتي والعملات الملا للصرافة ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٢

وفي البنوك الوطنية، البنك الأهلي وبنك مصر، سجل سعر صرف الدولار مستويات 24.48 جنيه دولار للشراء، ومستويات 24.53 جنيه دولار للبيع وفقًا لتعاملات أمس الخميس.

وفي البنوك الخاصة ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بنهاية تعاملات أمس الخميس إلى مستويات 24.53 جنيه دولار للشراء، ومستويات 24.59 جنيه دولار للبيع.

مبادرات المركزي

وأعلن البنك المركزي أنه سيتوقف عن الاستمرار في تحمل تكلفة دعم 5 مبادرات ذات فائدة مدعمة لقطاعات اقتصادية مختلفة، لتنوب مكانه وزارتي المالية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وصندوق دعم السياحة والآثار.

يذكر أن تشوه أسعار الفائدة كانت واحدة من المطالب التي اشترطها صندوق النقد الدولي للمضي قدمًا في إجراءات القرض الأخير، وذلك لتخفيف العبء عن موازنة البنك المركزي المصري.

استقالة عز العرب

وفي الأسبوع الماضي أعلن البنك التجاري الدولي (EGX:COMI) مصر عن تعيين هشام عز العرب كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي بعد موافقة مجلس إدارة البنك والمركزي المصري.

وكان القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، حسن عبد الله، قرر تعيين هشام عز العرب، ومحمد نجيب، مستشارين له عقب توليه مهام منصبه في نهاية أغسطس الماضي.

اقرأ أيضاً ¦  الدينار الكويتي تخطي ٧٩.٥٠ في صرافة الندى الدولية اليوم الجمعة ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٢

لمحة عن القرار

في صباح 26 ديسمبر جاء قرار المركزي المصري المفاجئ بتحرير أسعار الصرف ورفع الفائدة بواقع 200 نقطة أساس لمواجهة التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في 4 سنوات.

وعقب القرار نجحت مصر في التوصل مع صندوق النقد الدولي ومجموعة من الشركاء للحصول على تمويلات في حدود 9 مليارات دولار.

وقبل وبعد قرار تحرير الصرف الأول والثاني، تدفقت استثمارات دولية وخليجية على أكبر بلد عربي من حيث السكان.

حيث قامت المملكة العربية السعودية والإمارات بضخ استثمارات تقترب من 3.6 مليار دولار عبر الاستحواذ على حصص في شركات مدرجة في البورصة المصرية

♦️  اخبار الكويت : 

شاهد أيضاً

كم سعر الالف المصري في صرافة الملا اليوم الدولار. مقابل الدينار الكويتي ٢ فبراير ٢٠٢٣

تحويل عملات الملا للصرافة تحويل من الجنيه المصري الى الدينار الكويتي  ٢  فبراير ٢٠٢٣     …