عاجل: الصندوق يصرف قرضًا بـ 347 مليون دولار لمصر بشروط.. ما مصير الجنيه الآن؟

وأضاف بأن هذا المبلغ سوف يساعد في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الميزانية.

وصرح الصندوق وفق رويترز:

“قال صندوق النقد الدولي في بيان إن المجلس التنفيذي التابع له وافق على تمديد ترتيبات لمصر بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرا.

وأضاف أن القرار يتيح صرف 347 مليون دولار لمصر على الفور.

وجاء في البيان أن من المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحفيز تمويل إضافي بنحو 14 مليار دولار من شركاء مصر الدوليين والإقليميين.”

وتابع الصندوق بأنه يطلب من مصر توفير سعر مرن دائم للصرف، مما يعزز التركيز على السياسات النقدية الرامية لتخفيض التضخم على المدى الطويل، وتابع الصندوق بأنه يجب ضبط الأوضاع المالية العامة ضمانًا لخفض الدين العام مع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي.

ويتضمن البرنامج حزمة إصلاحات هيكلية واسعة النطاق تهدف إلى تقليص بصمة الدولة وتعزيز الحوكمة والشفافية.

وفي وقت سابق أعلن البنك المركزي المصري التالي:

“قبل ساعات من اجتماع صندوق النقد الدولي بشأن القرض، اتخذ البنك المركزي المصري اليوم قرارات مهمة متعلقة بالقروض، وأذون الخزانة، بجانب الإفصاح عن عن نجاح البنك في تدبير سيولة دولارية هذه الفترة.

قرر البنك المركزي المصري تمديد العمل بإلزام البنوك بزيادة محفظة القروض والتسهيلات للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة إلى 25% من محفظة التسهيلات للبنك حتى ديسمبر 2023.

كما أفاد البنك أيضًا بأن الجهاز المصرفي قد نجح في تدبير سيولة دولارية تزيد عن 4.5 مليار دولار، وارتفعت قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي إلى 7.078 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2022، مقابل 6.612 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي.”

اقرأ أيضاً ¦  سعر التحويل الدينار الكويتي مقابل العملات العربية الأسعار الرسميه في صرافة الملا اليوم ١٧ ديسمبر ٢٠٢٢

الجنيه اليوم

بيد أن الدولار واصل ارتفاعات اليوم أمام الجنيه خلال تعاملات، اليوم الخميس، في عدد من البنوك الحكومية بمقدار 4 قروش، إلا أن هذه الارتفاعات ما زالت طفيفة مقارنة بتحركات الأسعار بعد قرار تحرير أسعار الصرف، فمن المتوقع أن يصل الجنيه لمستويات تاريخية جديدة بعد قرار التعويم المنتظر خلال الأيام القادمة.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي 24.61 جنيها للشراء، و24.626 جنيها للبيع. وسجل سعر الدولار صباح اليوم في بنك مصر 24.61 جنيها للشراء، و24.66 جنيها للبيع. بينما وصل داخل البنك التجاري الدولي (EGX:COMI) Cib إلى 24.65 جنيها للشراء، وعند البيع وصل إلى 24.72.

فيما يسجل الجنيه المصري وفقًا لآخر تحديثات المركزي المصري الصادرة اليوم مستويات الـ 24.6571 للشراء، ومستويات الـ 24.7353 للبيع أمام الدولار الأمريكي.

لماذا لم يعقد المركزي المصري اجتماعه الطارئ؟

وفقًا لمصادر قناة “العربية”، فإن التوقعات كانت تشير إلى عقد البنك المركزي المصري اجتماعاً استثنائياً الأسبوع الحالي بدلا من اجتماعه المجدول يوم 22 ديسمبر الجاري، وذلك قبل يوم واحد من اجتماع الصندوق غدًا.

بيد أن المصادر في المركزي أكدت عدم عقد اجتماع استثنائي، نظراً لأن أي تحريك في سعر الصرف الرسمي سيؤدي إلى اتساع الفجوة في سعر الصرف بين السوقين الرسمية وغير الرسمية، نتيجة عدم وجود سيولة دولارية في مصر.

وكان الخيار الأصح – بدلاً من عقد الاجتماع الطارئ وتحرير سعر الصرف – هو الانتظار حتى حصول مصر على الشريحة الأولى من قرض الصندوق والبالغة 750 مليون دولار، ومع التدابير الحكومية لجذب سيولة دولارية يمكن أن يحدث تحرك أفضل في سوق الصرف.

اقرأ أيضاً ¦  الدينار الكويتي يتخطي 80 جنيه مصري في صرافة السلطان العملات مقابل الدينار الكويتي ١٦ ديسمبر ٢٠٢٢

وأوضحت المصادر أن توفر سيولة دولارية سيجعل البنك المركزي أكثر كفاءة في التعامل مع سعر الصرف وجعله أكثر مرونة وبالتالي ستتأجل قرارات المركزي المتوقعة إلى الأسبوع المُقبل.

الفجوة بين السعر الرسمي والسوق السوداء

قال رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر سابقا، هاني توفيق، إن السعر المتداول للدولار في السوق المصرية يصل إلى 32 جنيها، ومن الصعب على البنك المركزي المصري أن يرفع السعر الرسمي حتى يصل لسعر السوق.

وأضاف أن السعر الرسمي الحالي لن يستمر عند مستواه بواقع 24.70 جنيه.

وتوقع أن يكون هناك بعض المرونة وليس تعويما كاملا، ورفع السعر إلى 28 أو 30 جنيها كحد أقصى.

توقعات بنك جولدمان ساكس (NYSE:GS)

قال بنك جولدمان ساكس (NYSE:GS) أن خفض الجنيه لمستوى أقل من اللازم لن يؤدي لاختفاء السوق السوداء، في حين أن التخفيض إذا كان بأكثر مما يحدث في السوق الموازية سيحفز تجار العملة لبيع حصيلتهم للسوق الرسمية بما يخفف أزمة المعروض. كما يعطي ثقة وراحة أكبر للمستثمرين الأجانب ويشجع تدفق رؤوس الأموال، لكن ذلك مشروط بوجود التزام موثوق وملحوظ بأن المعروض الرسمي سيبقى كافي لتلبية الطلب.

توقع البنك أن تتحرك السلطات المصرية على الأرجح خلال الأيام المقبلة لاتخاذ قرار حاسم، وحتى قبل الاجتماع المحدد سلفًا يوم 22 ديسمبر.

كما توقع أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 1% في اجتماعه المقبل في 22 ديسمبر، لكنه قال إن هناك إمكانية لعقد اجتماع استثنائي للمركزي خلال الأسبوع الحالي.

شاهد أيضاً

كم سعر الالف المصري في صرافة الملا اليوم الدولار. مقابل الدينار الكويتي ٢ فبراير ٢٠٢٣

تحويل عملات الملا للصرافة تحويل من الجنيه المصري الى الدينار الكويتي  ٢  فبراير ٢٠٢٣     …