عاجل: مصر تستعد لاستقبال 2.5 مليار دولار من قطر.. حصة فودافون الأبرز

 

Investing.com – تجري قطر محادثات متقدمة لضخ استثمارات تقدر بحوالي 2.5 مليار دولار في أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في مصر، فودافون، وشركات أخرى.

وفقًا لتقارير دولية، تأتي الاستثمارات في إطار الحزمة المحتملة، التي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها بحلول نهاية هذا العام.

حصة فودافون

وفقًا للأنباء سيحصل جهاز قطر للاستثمار على 20 ٪ في فودافون مصر من شركة المصرية للاتصالات (EGX:ETEL)، وفقًا لأشخاص على دراية بالموضوع.

وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق الثروة السيادية للدولة الخليجية ويشرف على أصول تقدر قيمتها بنحو 445 مليار دولار.

الأشخاص، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن المحادثات سرية، لم يحددوا الشركات الأخرى، واكتفوا بالقول إنها غير مدرجة في البورصة المصرية، وفقًا لوكالة بلومبرج.

دفعة قوية

سيكون الاتفاق بمثابة دفعة للاقتصاد المصري، الذي يعاني مؤخرًا بفعل الأزمات الدولة التي أثرت على أغلب دول العالم، وأهمهم الحرب في أوكرانيا.

وتعهدت دول الخليج العربية بالفعل بما يزيد عن 20 مليار دولار في شكل ودائع واستثمارات، بينما تقترب مصر من تأمين مساعدة صندوق النقد الدولي المطلوبة حاليًا.

استحوذت المصرية للاتصالات المملوكة للدولة، والتي بدأ العمل في عام 1854 بأول خط تلغراف يربط بين القاهرة والإسكندرية، على حصتها البالغة 45٪ في فودافون مصر للحصول على موطئ قدم استراتيجي في سوق الاتصالات المتنقلة قبل العثور على مزودها الخاص، WE، في عام 2017.

تمتلك مجموعة فودافون (LON:VOD) البريطانية حصة 54.9٪ في فودافون مصر، وبينما كان هناك اتفاق لبيع حصة أغلبية في الشركة إلى شركة فوداكوم جروب ليمتد التابعة لها ومقرها جوهانسبرج مقابل 2.7 مليار دولار العام الماضي، لم يتم إغلاق هذه الصفقة.

وامتنع صندوق الثروة السيادية المصري وجهاز قطر للاستثمار والاتصالات المصرية عن التعليق. وقال أيمن عصام، المتحدث باسم فودافون مصر، إن الشركة “ليست على علم رسمي بالصفقة” ورفض الإدلاء .

استثمارات قطر

وفي وقت سابق من هذا العام، أودعت قطر 3 مليارات دولار في البنك المركزي المصري لمساعدة مصر في تجاوز الأزمة.

تعد قطر من بين أغنى دول العالم بسبب وفرة احتياطياتها من الغاز، وتتخذ الحكومة خطوات لتنويع الاقتصاد تحسباً لتراجع الأرباح مع نضوب الاحتياطيات وابتعاد العالم عن الوقود الأحفوري.

في وقت سابق من هذا العام، قلص جهاز قطر للاستثمار حصصه في عدد من الأصول المدرجة واشترى في شركات التكنولوجيا المملوكة عن كثب في أسواق النمو، مما يمثل تحولًا رئيسيًا في استراتيجية أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

ووقّع العملاق القطري “قطر إنرجي” في وقت سابق اتفاقا مع شركة “إكسون موبيل” يستحوذ بموجبه على 40% من حصتها في حقل تنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

تحسن العلاقات

شهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال أول زيارة رسمية للرئيس المصري التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين منتصف سبتمبر الماضي.

وقال الديوان الأميري آنذاك إنهما شهدا التوقيع على مذكّرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، ومذكّرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الشؤون الاجتماعيّة.

وجاءت زيارة الرئيس المصري إلى قطر للمرة الأولى منذ توليه منصبه في 2014، في خطوة تهدف لتكريس المصالحة بين البلدين بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات وكان أمير قطر زار مصر في يونيو الماضي بهدف تكريس المصالحة.

في نهاية مارس، أعلنت قطر أنها ستستثمر أكثر من 4,5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة كوفيد وتفاقمت تلك المشكلات إثر الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

شاهد أيضاً

الجنيه يستمر في الانخفاض مع التعويم.. 56% خسائر وأدنى مستوى تاريخي

Investing.com – بعد تراجعات الأسبوع المنتهي أمس الخميس 24 نوفمبر، ارتفعت خسائر الجنيه المصري خلال تعاملات …